في أجواء علمية أقيمت يومنا هذا الخميس المناقشة العلمية لمشروع تخرج المجموعة الثانية من طالبات قسم التغذية العلاجية الدفعة الثانية والمعنون بـ / تأثير التعليم، الدخل، سن الزواج والتدخل التغذوي على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند النساء الحوامل في مدينة تعز.
The Effect of Education, Income, Marriage age and Dietary intervention on iron deficiency anemia in pregnant women in Taiz City
للطالبات :-
آية علي عبدالله - تسنيم محمد القاضي - سارة احمد الصلوي - سمر علي العريقي - سهى علي قاسم - فردوس غالب الصوفي - هبة حمود مقبل ولجنة مناقشة داخلية مكونة من الدكتور رياض عبد المجيد رئيس قسم التغذية العلاجية رئيس اللجنة والاستاذ الدكتور فؤاد الصبري نائب عميد كلية طب الفم والأسنان والدكتور عبد الغني المسلمي عميد شؤون الطلاب والدكتور حمد الشعبي رئيس قسم الصيدلة.
وتمثلت مشكله البحث حول ملاحظه الزيادة في انتشار فقر الدم لدي الحوامل في مدينه تعز وانخفاض اوزان المواليد وزيادة عدد وفياتهم ومنها جأت فكرة اهداف البحث. ومن خلال البحث الذي استمر 6 اشهر واستهدف منه 101 عينه تم اجراء استبيان علمي حيث قسم الي ست مجاميع معرفيه ومن خلال المؤشرات الاوليه توصل فريق البحث أنه كلما كان مستوي التعليم وسن الزواج والدخل منخفض أدى ذلك إلى زيادة انتشار فقر الدم عند المرأة الحامل اضافه الي وجود فروقات معنويه بين عينات الدراسه بين قبل وبعد التدخل التغذوي.
وفي نهاية البحث قدم الفريق العديد من التوصيات والتي من خلالها سيتم الحد ومعالجة زيادة انتشار هذه الظاهرة.
من جانبها أبدت لجنة المناقشة رضاها التام عن البحث المقدم وعملت على طرح مجموعة من الاضافات والنصائح التي تزيد البحث إثراء.
 
ت1ت4ت3ت2

جامعة السعيد

تعز ، الجمهورية اليمنية ،  ص.ب : 4999  

 هاتف : 04271558/60 ، فاكس 04271564 

البريد الإلكتروني : info@alsaeeduni.net

القائمه البريدية

ليصلك اخبار ومستجات الجامعة ، يرجي التسجيل بالقائمه البريدية